كيف يتم صناعة ورق الذهب
2023-04-24

كيف يتم صناعة ورق الذهب

تصنع أوراق الذهب عن طريق تسطيح سبائك الذهب الخالص التي تضم آثارًا ضئيلة من الفضة والنحاس حتى تصبح سماكتها حوالي ١/١٠,٠٠٠ من الميليمتر، ويتم استخدامها للتزيين بشكل جميل في العمارة والنحت والفنون والحرف اليدوية إضافة إلى العديد من العناصر اليومية. تعد تقنيات تمديد الذهب الثمين العامل الرئيسي في صناعة أوراق الذهب التي يتم إنتاجها بشكل رئيسي اليوم في كانازاوا بمحافظة إيشيكاوا.
كينئيتشي ماتسومورا هو حرفي يقوم بصناعة أوراق الذهب منذ أكثر من ٤٠ عامًا في كانازاوا، ويوضح لنا بأن “الحرفية هي مرادف لكلمة المواظبة”، فإن إنتاج أوراق الذهب يتطلب المثابرة وينطوي على تكرار نفس العمليات عددًا لا يحصى من المرات.
إن السمة الرئيسية في هذه الصناعة هي استخدام ورق خاص لتطريق المعدن في عملية طرق وتمديد أوراق الذهب. ويقال بأن جودة ورق تطريق المعدن تحدد مستوى ورق الذهب النهائي، ولذلك فإن الحرفيين يقضون وقتًا طويلاً في تحضيرها. ويتم تكرار هذه الدورة عدة مرات. حين يصبح ورق تطريق المعدن جاهزًا، يكون سطحه مثالاً للنعومة ومناسبًا لتمديد ورق الذهب بشكل مثالي.
ليس هناك غنى عن خبرة ومهارات الحرفي المتراكمة في طرق أوراق الذهب إلى أن تصبح رقيقة حتى الشفافية.

تعد صناعة ورق تطريق المعدن العامل الحاسم في إنتاج أوراق الذهب وهي تتطلب عملية تصنيع طويلة ومضنية.

وفيما بعد ذلك يُظهر حرفيو الأوراق الذهبية مهارتهم عن طريق تسطيح أوراق الذهب لتصبح رقيقة جدًا. يقوم الحرفي بقص وتقطيع ورقة الذهب التي تم تسطيحها باستخدام الآلة، ويقوم بإدخال كل قطعة بين ١,٨٠٠ ورقة من أوراق تطريق المعدن ثم يطرقها بالآلة لمدة حوالي نصف يوم. يقوم الحرفي بعد ذلك بنقل كل ورقة ذهب على حدة ووضعها بين المزيد من ورق تطريق المعدن وطرقها أكثر بالآلة. يعتمد الحرفي على حدسه أثناء الساعات الطويلة التي يستغرقها طرق أوراق الذهب بالآلة إلى أن تصبح شديدة الرقة. وتكتمل العملية بعد قص تلك الأوراق إلى مربعات قياسية طول ضلعها ١٠٩ ملم.